الحوسبة السحابية وأهميتها في قطاع الأعمال

نظام ERP السحابي والأمن السيبراني

نظام ERP السحابي والأمن السيبراني

في العصر الرقمي تعتبر بيانات تخطيط موارد المؤسسات السحابية من أحد الأصول التجارية، حيث أن الشركات قائمة على البيانات، و البيانات هي أساس الابتكار والقوة، واليوم أصبحت بيانات شركات التصنيع أو التوزيع لا تقدر بثمن، ويتم إدارتها بواسطة نظام Cloud ERP المتكامل،

وبناء على هذه المعطيات والأهمية فإنه من المتوقع أن تتعرض نظم تخطيط موارد المؤسسة للهجوم بوصفها أداة تجارية بالغة الأهمية، إما عن طريق الوصول إلى بيانات العملاء أو السجلات المالية أو الخدمات اللوجستية أو التفاصيل المصرفية أو تغيير تعليمات الدفع، وانتقلت الهجمات أيضًا من الأفراد ذوي النوايا الخبيثة إلى الجماعات المنظمة ذات المهارات والأدوات الحديثة حيث يتزايد التهديد بشكل أسرع وبمعدل أكبر ..

سنناقش معكم في هذا المقال أسئلة حول حماية نظام ERP السحابي والأمن السيبراني ..

من أجل مواكبة التحديات الأمنية ، تتجه الشركات إلى أنظمة تخطيط موارد المؤسسات المستندة إلى السحابة.. تعد السحابة أبسط طريقة للتأمين لعدد من الأسباب وهي:

  1. سبب مادي، وهو أن الكمبيوتر العادي الموجود في مكان ما يمكن الوصول إليه أو إتلافه أو حتى سرقته.
  2. يحدث عدد من الانتهاكات الأمنية بسبب الشبكات أو الأنظمة القديمة داخل مراكز البيانات، حيث تصبح هذه وسائل ونواقل هجومية رئيسية بسبب الأنظمة القديمة أو التعقيد المتأصل الذي يوفر نقاط ضعف يمكن استغلالها. وعادةً تتطلب الأنظمة القديمة مهارات متخصصة وصيانة روتينية للحفاظ عليها آمنة من الهجمات.

ما مدى تعقيد الامتثال لنظام ERP السحابي ؟

  1. إن االتواجد في السحابة يعني أن هناك مخططات مشتركة وأطر عمل متفق عليها توفر بنية بسيطة وحماية قابلة للتطوير.
  2. يمكن أن يؤدي نظام تخطيط الموارد المؤسسية المستند إلى السحابة إلى انخفاض النفقات العامة للبنية التحتية وهذا يؤدي إلى مرونة إضافية ووفورات في التكاليف، وتقليل المخاطر واستعادة أبسط للهجمات التي من الممكن أن تحدث.
  3. تستخدم الشركات الترحيل إلى السحابة كطريقة للاستفادة من الامتثال لبعض اللوائح وقواعد سيادة البيانات.

ما مقدار الأمن السيبراني الذي نحتاجه لـ Cloud EPR ؟

الإجابة البسيطة على “ما مقدار الأمن السيبراني الذي أحتاجه؟” هو أنه لا يوجد ما يكفي، هذا هو السبب في أن الثقة الصفرية هي نهج أمني ضروري في عالم اليوم، وتاريخيًا، كانت هناك طريقة ثنائية تم فيها منح الوصول إلى الأجهزة والمستخدمين داخل الشبكة وإبعاد كل شيء آخر يمكن أن يتسبب في الإضرار بالنظام، كانت الثقة الصفرية  تقوم على الفجوة بين الأجهزة الداخلية والخارجية..

لذا عندما تفكر في العالم الحديث للعمل عن بُعد، وإنترنت الأشياء (IoT)، والنظم الرقمية، هناك حاجة شديدة إلى نهج جديد للسماح بالتنقل والمرونة دون المساس بالأمان؛ لأنه من حيث المبدأ، يبدأ ذلك بعدم الثقة بأمان أي شيء(الثقة الصفرية)، حتى يتم التحقق منه، والتحقق المستمر من هوية وامتيازات المستخدمين والأجهزة. علاوة على ذلك ، تمت إضافة التدابير الوقائية والضوابط للمراقبة المستمرة للأنشطة الهجومية الضارة، وتُعد الثقة الصفرية أمرًا بالغ الأهمية لأي نظام تخطيط موارد المؤسسات نظرًا لكيفية توزيع نقاط النهاية والبيانات والخدمات بعيدة المدى، من أرض المصنع إلى أجهزة نقاط البيع وحتى العاملين الميدانيين.

توسيع دور مدير أمن المعلومات مع الثقة الصفرية.

الافتراض هو أن الهجمات يمكن أن تأتي من أي مكان. في حين أن دور كبير مسؤولي أمن المعلومات (CISO) يتمحور حول شيئين وهما: بناء جدار حماية أكبر ورفض أي شيء جديد و حماية أنظمة ERP السحابية، وغالبًا ما يختار الموظفون العمل من أي مكان، باستخدام أي جهاز، ونتيجة لذلك، فإن الهندسة الاجتماعية في ازدياد، وينبغي لمدير أمن المعلومات CISO التركيز على أن يكون هناك اهتمامًا أكثر بتطبيق ثقافة الأمن؛ لأن الأشخاص بطبيعتهم لديهم قدرة منخفضة على أمن المعلومات ، وبالتالي يظلون يمثلون أعلى المخاطر.

الحفاظ على سلامة البيانات في نظام ERP السحابي

تظل رسائل البريد الإلكتروني أكبر ناقل للهجوم لمجرمي الإنترنت، وبالنظر إلى أن العديد من شركات التصنيع والتوزيع لا تزال تتعامل مع البريد الإلكتروني الوارد دون الانتباه لإجراءات الأمان اللازمة، فإن خطر الخرق مرتفع. نظرًا لأن الشركات تولد المزيد والمزيد من مجموعات البيانات المتباينة والموزعة، فلا ينبغي استخدام البيانات فقط لملء قواعد البيانات أو مربعات الامتثال؛ لأن البيانات هي دم الحياة للشركات من إدارة الوظائف الأساسية إلى الاستجابة لاحتياجات العملاء، إلى الضوابط والحوكمة، والتنبؤ باتجاهات السوق، و كل ذلك يمكن أن يكون ملوثًا خاطئًا  إذا تعرضت البيانات لخطر الهجوم.

لذلك، من المهم للمصنّعين والموزعين أتمتة أعمالهم، مع كون الخطوة الأولى للتحول الرقمي هو نظام تخطيط موارد المؤسسات المستند إلى السحابة كتطور للبنية التحتية، ففي استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) ، والأتمتة والتعلم الآلي (ML)، تحتاج الشركات إلى التصميم والتجهيز باستخدام الأمن السيبراني أولاً ، والدفاع المستمر ضد التهديدات والثغرات، ورصد الحالات الشاذة ثم الاستجابة للحوادث عند حدوثها،  وتكمن مشكلة العديد من الشركات في كيفية تمويل وبناء هذه الإمكانيات، خاصةً الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تفتقر في بعض الأحيان إلى قابلية التوسع في المؤسسة.

ختامًا..من المهم وضع الأمن السيبراني على رأس جدول الأعمال ومع وجود نظام تخطيط موارد المؤسسات بما فيه جميع العمليات الرقمية؛ فإن خطر الجرائم الإلكترونية موجود دائمًا ويُعد الأمن السيبراني مكونًا مهمًا لكل شركة رقمية تتطلع إلى حماية بياناتها حيث تعد أنظمة تخطيط موارد المؤسسات من بين الأهم؛ لأنها في الأساس نظام تشغيل شركة متكامل ولا ينبغي الاستهانة بها..نعم..قد يكون الأمر شاقًا، لكن نظام ERP الصحيح المستند إلى السحابة سيحمي البيانات الأكثر قيمة التي تضمها شركتك من الوقوع في الأيدي الخطأ.

Tags: No tags

Comments are closed.