تُعتبر البيانات الأساس القائم عليه الشركات والمنشآت، حيث أننا نستخدمها في كل المهام الإدارية في العمل من قرارات وإجراءات وغيرها الكثير، لذا يجب ضمان دقة وجودة البيانات؛ للحصول على نتائج قيّمة وصحيحة تساعد المنشآت في النمو الاقتصادي وتحقيق أكبر استفادة من النمو الكبير للبيانات الضخمة في المنشآة .. في هذه المقالة نوضح لكم ماهي جودة البيانات وما خصائصها وأهميتها، بالإضافة إلى الخطوات التي تساعدك في تحسين جودة البيانات داخل منشأتك..
ما هي جودة البيانات؟
هي ترتيب البيانات بما يتوافق مع الدقة والاكتمال والتوقيت لاتخاذ قرارات العمل السليمة مع معرفة مقدار البيانات المضمّنة ومدى دقتها وقربها من الواقع بشرط التأكد من حداثتها.
لجودة البيانات خصائص ومعايير هامة تعبّرعن مقياس الجودة للبيانات في المنشأة، وهي:
- الدقة: معرفة مدى دقة البيانات التي تم جمعها في تمثيل المطلوب.
- الاكتمال: معرفة هل البيانات كافية لتوضيح الأفكار ورسمها وذلك من خلال التأكد من عدم وجود معلومات مفقودة في أي مجموعة من البيانات.
- التوقيت: أن تكون البيانات متاحة في كل وقت؛ لتسهيل اتخاذ القرار القائم عليها.
- الاتساق: ضمان تزامن البيانات عبر جميع الأنظمة في المنشأة.
- عدم التكرار: التأكد من عدم وجود تكرارات في سجلات البيانات المدخلة.
- الصحة: معرفة مدى صحة البيانات وتلبيتها للمعايير المحددة في المنشأة.
تعمل البيانات ذات الجودة العالية على تحسين العمل وتطويره داخل المنشأة، وتجعلها أكثر كفاءة وربحية..هنا نوضح لكم أهمية تحسين جودة البيانات في المنشآت..
- تساعد في تحديد الفرص الجديدة وتحسين نتائج الأعمال.
- تساعد في عمليات ترحيل البيانات الناجحة.
- تقليل وقت معالجة البيانات والتكاليف.
- تحقيق النمو الاقتصادي بعائد ربحي أكبر.
حسنا، لقد تعرفنا على أهمية جودة البيانات، لكن: كيف يمكننا الوصول إلى ذلك؟
خطوات تساعدك في تحسين جودة البيانات داخل منشأتك:
· عمل فحص دوري للبيانات لمعرفة حالة البيانات وهل هناك مشاكل في جودتها أم لا.
· وضع مبادئ توجيهية واضحة لإدارة البيانات.
· تدريب فريق العمل في منشأتك على أهمية جودة البيانات ومدة تأثيرها على خطة عمل المنشأة ونجاحها.
· اكتشفcustomer360 ، العميل 360 مفهوم مثير للاهتمام لتقليل التكرارات وتعزيز استخدام بيانات دقيقة وموثوقة ويمكن أتمتة تدفقات البيانات ودمجها مع بعضها البعض ويمكن تحسين جودة البيانات عن طريق إزالة الإدخالات ذات الخاطئة أوالمكررة، ونظرًا لأنه سيتم تنظيف هذه البيانات وتحديثها ، فسيكون من السهل استخدام بيانات العميل 360 عبر المنشأة لضمان عدم وجود أية مشكلات ناجمة عن نقص التوحيد القياسي أو عن طريق استخدام تدفقات بيانات غير متسقة.
ختاما، من المهم التركيز وإعطاء الأولوية القصوى لإدارة جودة البيانات وتحسينها في جميع المنشآت والمنظمات حول العالم، والعمل على وضع خطط وإستراتيجيات لإدارة الجودة النوعية ومواجهة تحديات جودة البيانات؛ لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والإنتاجية.